هي أفعال بسيطة !

لازلت أذكر موقفاً شهدته مع صاحب لي ، كان ذاك أيام المدرسة الثانوية .. كنت راكباً معه في صباح ( كلاسيكي ) حيث الشخص يكون شبه ناعس .. وليس له أي مزاج لأي شيء .. في طريقنا أخبرني بصوت ممتلىء بالنوم أنه سيمر ببيت ليأخذ طفلهم إلى المدرسة .. هززت رأسي بصمت ، ركب معنا الطفل وأغمض عينيه يريد أخذ قيلولة قبل أن يصل إلى المدرسة .. أما قلبي أنا فكان يكاد يقفز من مكانه ، كنا متأخرين عن مدرستنا .. ونريد أن نذهب بالولد إلى مدرسة هي بعيدة كل البعد عن مكان تعليمنا .. وصاحبنا مصر أن يحضر الحصة الأولى .. فهو لايريد أن يمضي الحصة الأولى كلها واقفاً على قدميه عقاباً على تأخره .. خصوصاً وأننا كنا في وسط الشتاء وقتها ..!!

صاحبي يمر من بين السيارات مسرعاً .. غير مبال بأي شيء .. المهم أن يصل .. توقفنا عند منعطف .. وكانت الأولوية لسيارة بجانبنا .. لكن صاحب السيارة توقف .. وابتسم وأشار لزميلي أن امض أنت أولاً .. أجزم أنكم لاتستطيعون معرفة الفارق الذي صنعه ذاك الشخص .. هدأت قيادة زميلي .. وابتسم وهو يقود .. بل وحين وصلنا مدرستنا .. كانت الأولوية لصاحبي في المرور .. لكنه توقف وأشار لمن بجانبه أن مر أولاً وهو يبتسم له ..!!

 

ياترى ماسر هذا التغير المفاجئ الذي طرأ على زميلي ..؟!

هي تصرفات بسيطة ، قد نقوم بها دونما إحساس منا .. لكنها ترسم أثراً فائق الجمال على نفوس من أمامنا .. بل ولربما غيرت من حياتهم بشكل جذري ..

قد نبتسم لشخص لانعرفه ، نعطي مكاننا في الصف لشخص نحس أنه مستعجل قليلاً .. نساعد شخصاً يحمل بين يديه أشياء كثيرة ..

هي أخلاق كثيرة حثنا عليها الإسلام .. تصرفات بالتأكيد نتمنى لو مارسها معنا أحد .. لكن هل نمارسها نحن ياترى ..؟!

برأيي أن تلك التصرفات كالدائرة المغلقة .. أعملها .. وتلقائياً ستعود إليك ..

كلنا نتمنى أن نحظى بمجتمع يقوم بمثل هذه التصرفات البسيطة .. ذات الأثر العظيم .. لكن هل نبدأ نحن بها .. أم ننتظر أن يقوم الناس كلهم بها حتى نبدأ ..

ما أجمل أن تجعل في يومك بنداً أساسيا .. عمل تصرف بسيط ( ولو واحد وحسب ..! ) يسعد شخصاً لا اعرفه ..

وبالتأكيد لديكم أنتم الكثير من التجارب في ذي المجالات .. سواء أثرتم .. أو تأثرتم ..

وفي كل الحالات .. كان شعوركم بالتأكيد .. أكثر من رائع ..

 

على فكرة أنا وصاحبي وقفنا الحصة الأولى كلها .. لكن صاحبي كما بدا لي من ملامحه .. لم يحس بأي انزعاج 🙂

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *